ماهي العلاقة بين دماغك و جهازك الهضمي ؟

أغسطس 25

العلاقة بين الدماغ والأمعاء ليست مزحة

 يمكن أن يرتبط القلق بمشاكل المعدة والعكس صحيح.؟؟

هل سبق لك أن مررت بتجربة "مؤلمة"؟ هل تجعلك مواقف معينة "تشعر بالغثيان"؟

هل شعرت يومًا بـ تقلبات في معدتك؟

نستخدم هذه التعبيرات لسبب ما.لان الجهاز الهضمي حساس للعاطفة. الغضب والقلق والحزن والغبطة - كل هذه المشاعر (وغيرها) يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض في القناة الهضمية.


للدماغ تأثير مباشر على المعدة والأمعاء. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي التفكير في تناول الطعام إلى إفراز عصارة المعدة قبل وصول الطعام إلى هناك. هذا الاتصال يسير في كلا الاتجاهين. يمكن أن ترسل الأمعاء المضطربة إشارات إلى الدماغ ، تمامًا كما يمكن للدماغ المضطرب إرسال إشارات إلى القناة الهضمية. لذلك ، يمكن أن تكون معدة الشخص أو الضائقة المعوية سببًا أو ناتجًا عن القلق أو التوتر أو الاكتئاب. ذلك لأن الدماغ والجهاز الهضمي  مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

و انا اكتب هذه المقالة فعلاً اشعر بانزعاج ذهني بسبب تناول طعام معين غير مناسب لمعدتي ..ههههه


وهذا الامر صحيح بشكل خاص في الحالات التي يعاني فيها الشخص من اضطراب في الجهاز الهضمي بدون سبب جسدي واضح. لمثل هذه الاضطرابات الوظيفية في الجهاز الهضمي ، من الصعب محاولة شفاء القناة الهضمية المتعثرة دون مراعاة دور التوتر والعاطفة.


صحة الأمعاء والقلق

بالنظر إلى مدى قرب تفاعل القناة الهضمية والدماغ ، يصبح من السهل فهم سبب شعورك بالغثيان قبل تقديم عرض تقديمي ، أو الشعور بألم في الأمعاء خلال أوقات التوتر. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن حالات الجهاز الهضمي الوظيفية متخيلة أو "كلها في رأسك". يتحد علم النفس مع العوامل الجسدية لإحداث الألم وأعراض الأمعاء الأخرى. تؤثر العوامل النفسية والاجتماعية على فسيولوجيا الأمعاء الفعلية ، وكذلك الأعراض. بمعنى آخر ، يمكن أن يؤثر الإجهاد (أو الاكتئاب أو العوامل النفسية الأخرى) على حركة وانقباضات الجهاز الهضمي.


بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية يشعرون بالألم بشكل أكثر حدة من غيرهم لأن أدمغتهم أكثر استجابة لإشارات الألم من الجهاز الهضمي. الإجهاد يمكن أن يجعل الألم الحالي يبدو أسوأ.


بناءً على هذه الملاحظات ، قد تتوقع أن يتحسن بعض المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية على الأقل بالعلاج لتقليل التوتر أو علاج القلق أو الاكتئاب. لقد وجدت دراسات متعددة أن الأساليب القائمة على أساس نفسي تؤدي إلى تحسن أكبر في أعراض الجهاز الهضمي مقارنة بالعلاج الطبي التقليدي فقط. ومن خلال تجربة عملية مع المشاركين معنا في نادي التدريبات الدماغية كانت النتائج مميزة جداً و فعلاً تم التخلص من كثير من المشاكل الهضمية و النفسية و الحمد و الفضل لله .



شارك هذا المقال :

كلمات دلالية : 

صحة الجهاز الهضمي, صحة الدماغ, علاقة الدماغ بالجهاز الهضمي


مقالات أخرى :

تواصل مع الدعم الفني
💬الدعم الفني ..راسلنا
مرحبا بك في الدعم الفني لموقع (المستشار مصلح القرني)..
جميع التفاصيل موجودة أمامك في هذا الموقع فضلاً شاهدها أولاَ .

إذا واجهت مشكلة تواصل معنا حتى نخدمك ..